Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript![ ? ]



+4 تصويتات
في تصنيف السنة الرابعة متوسط بواسطة
تعريف العقيدة


رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر

2 إجابة

بواسطة
 
أفضل إجابة

تعريف العقيدة

تطلق العقيدة على الإيمان الجازم والحكم القاطع الذي لا يتطرق إليه شكٌّ، وهي ما يؤمن به

الإنسانُ ويعقد عليه قلبَه وضميرَه، ويتخذه مذهبًا ودينًا يدين به؛ فإذا كان هذا الإيمان الجازم والحكم القاطع صحيحًا كانت العقيدة صحيحة، كاعتقاد أهل السنة والجماعة، وإن كان باطلاً كانت العقيدةُ باطلة كاعتقاد فرق الضلال

العقيدة لغةً و اصطلاحاً

والمراصة، والإثبات؛ ومنه اليقين والجزم. والعقد نقيض الحل، ويقال: عقده يعقده عقداً، ومنه عقدة اليمين والنكاح، قال الله تبارك وتعالى: {لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ} المائدة: 89
والعقيدة :هي لحكم الذي لا يقبل الشك فيه لدى معتقده . والعقيدة في 
الدين : ما يُقْصَدُ به الاعتقاد دون العمل ؛ كعقيدة وجود الله وبعث الرسل ، والجمع : عقائد  . وخلاصته : ما عقد الإنسانُ عليه قلبه جازماً به ؛ فهو عقيدة ، سواءٌ ؛ كان حقاً ، أو باطلاً 

    وفي الإصطلاح : هي الأمور التي يجب أن يُصَدَّقَ بها القلب ، وتطمئن إليها النفس ؛ حتى تكون يقيناً ثابتاً لا يمازجها ريب ، ولا يخالطها شك . وسمي عقيدة ؛ لأن الإنسان يعقد عليه قلبه .

    هي الإيمان الجازم بالله تعالى ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، 
واليوم الآخر ، والقدر خيره وشره ، وسائر ما ثَبَتَ من أُمور الغيب ، 
وأُصول الدين ، وما أجمع عليه السلف الصالح ، والتسليم التام لله تعالى في  الأمر ، والحكم ، والطاعة ، والاتباع لرسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
    والعقيدة الإسلامية : إذا أُطلقت ؛ فهي عقيدة أهل السنة والجماعة ؛ لأنها هي الإسلام الذي ارتضاه الله ديناً لعباده ، وهي عقيدة القرون الثلاثة المفضلة ؛ من الصحابة والتابعين وتابعيهم بإحسان .


أسماء أخرى للعقيدة الإسلامية

 وللعقيدة الإسلامية أسماء
 أخرى عند أهل السنة والجماعة ، ترادفها وتدل عليها ، منها : " التوحيد " ،
 " السنة " ، " أصول الدين " ، " الفقه الأكبـر " ، " الشريعة " ، " 
الإيمان " 
    هذه أشهر إطلاقات أهل السنة على علم العقيدة .

أهمية العقيدة

إن العقيدة أيا كانت هذه العقيدة تعد ضرورة من ضروريات الإنسان التي لا غنى له عنها ذلك أن الإنسان بحسب فطرته ، يميل إلى اللجوء إلى قوة عليا يعتقد فيها القوة الخارقة والسيطرة الكاملة عليه وعلى المخلوقات من حوله ، وهذا الاعتقاد يحقق له الميل الفطري للتدين ويشبع نزعته تلك، فإذا كان الأمر كذلك فإن أولى ما يحقق ذلك هو الاعتقاد الصحيح الذي يوافق تلك الفطرة ويحترم عقل الإنسان ومكانته في الكون ، وهذا ما جاءت به العقيدة الإسلامية. و لابد لكل بناءٍ ماديا كان أو معنويا من أساس يقوم عليه. والدين الإسلامي بناء متكامل يشمل جميع حياة المسلم منذ ولادته وحتى مماته ثم ما يصير إليه بعد موته وهذا البناء الضخم يقوم على أساس متين هو العقيدة الإسلامية التي تتخذ من وحدانية الخالق منطلقا لها كما قال تعالى: (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين)فالإسلام يعنى بالعقيدة ويوليها أكبر عناية سواء من حيث ثبوتها بالنصوص ووضوحها أو من حيث ترتيب آثارها في نفوس معتقديها. لذا نجد أن الرسول صلى الله عليه وسلم مكث عشر سنين بمكة ينزل عليه القرآن وكان في غالبه ينصب على البناء العقدي حتى إذا ما تمكنت العقيدة في نفوس أصحابه رضوان الله عليهم نزلت التشريعات الأخرى بعد الهجرة إلى المدينة

أركان العقيدة

تشمل العقيدة على الأركان التالية

أركان الإيمان الستة الإيمان بالله الإيمان بالملائكة الإيمان بالكتب السماوية الإيمان بالرسل الإيمان باليوم الآخر الإيمان بالقدر خيره وشره

أركان الإسلام

و هي الشهاتان و إقام الصلاة و إيتاء الزكاة و صوم شهر رمضان و حج البيت لمن استطاع ذلك

بواسطة

- تعريف العقيدة:
لغة: من العقد و هو الربط و الإحكام و التوثق و الشد بقوة و التماسك ومنه اليقين و الجزم .
اصطلاحا: هي الأمور التي يجب أن يصدق بها القلب و تطمئن إليها النفس حتى تكون يقينا ثابتا لا يمازجها ريب و لا يخالطها شك
- تعريف العقيدة الإسلامية : هي الإيمان الجازم بربوبية الله تعالى و ألوهيته و أسمائه و صفاته و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و القدر خيره و شره و سائر ما ثبت من أمور الغيب و أصول الدين وما أجمع عليه السلف الصالح و التسليم التام لله تعالى في الأمر و الحكم و الطاعة و الإتباع لرسوله صلى الله عليه وسلم .
- أهمية العقيدة الإسلامية :
- لأهمية العقيدة في حياة الفرد و المجتمع فقد أولاها الرسول صلى الله عليه وسلم أهمية كبيبرة خلال الفترة المكية بحيث قضى في تأسيسها ثلاثة عشرة سنة.
- العقيدة هي الطريق الموصل إلى معرفة الله تعالى وذلك بوصفه بصفات الكمال و إبعاده عن صفات النقص.
- لا نجاة للعبد يوم القيامة إلا إذا مات على العقيدة الصحيحة .
- العقيدة الإسلامية هي العقية الوحيدة التي تحقق الأمن و الإستقرار و السعادة و السرور و العافية و الرخاء .
- نهضة الأمم و عزها و قوتها أو ضعفها و ذلها مرتبط بالعقيدة .
- العقيدة الإسلامية إستطاعت أن توحد بين القلوب و تؤلف بين النفوس و تجمع الأمة على هدف واحد هو محاربة الشرك و نشر التوحيد .
- وسائل القرآن في تثبيت العقيدة الإسلامية: المتدبر لآيات القرآن الكريم و الدارس له يجد أنه استعمل وسائل و سبل كثيرة لتثبيت العقيدة في نفوس الناس منها:
)- إثارة الوجدان: يلفت القرآن النظر إليه عن طريق تدبر آيات الله في الكون و إزالة التبلد من حس الإنسان بسبب تكرار المشاهد وبطريقة وأسلوب كأنه يراها أول مرة فيتفاعل معها وجدانه و هذا من خلال الحديث عن الكون الهائل و دقته و ما هو معجز فيه و ظاهرة الحياة و الموت و وفرة الأرزاق و تقسيمها على الخلق .
)- إثارة العقل : يلفت القرآن النظر إليه بدفع العقل ليتفكر في خلق الله من خلال تدبر مظاهر الكون و عظمة خلقه وليدرك بعد ذلك أن لهذا الكون خالقا و رازقا ومدبرا لشؤون الخلق وأنه وحده لا شريك له.
)- التذكير بقدرة الله تعالى و مراقبته : يلفت القرآن النظر إليها من خلال بيان عظمة الله و قدرته والتي تجعل القلب يخشع و يستسلم لله تعالى و يتفطن لحقيقة الربوبية ويدرك قدرة الله وعلمه الشامل ويتفاعل مع ذلك و يدرك أيضا معية الله تعالى للإنسان ومراقبته .
) رسم الصور المحببة للمؤمنين: يلفت القرآن النظر إليها من خلال ذكر صفات المؤمنين وما ينالهم من أجر و جزاء و التي تجعلنا نحبهم و نحب أن نكون منهم لتنطبق علينا تلك الصفات و ننال الأجر ونحظى برضا الله في الدنيا و الآخرة .
) رسم صور الكافرين المنفرة:يلفت القرآن النظر إليها من خلال ذكر صفات الكافرين و أحوالهم و أثر بعدهم عن الإيمان على سلوكهم مما يجعلنا ننفر منهم و نكره أن نكون مثلهم و هذا حتى لا نتعرض لمقت الله و غضبه في الدنيا و الآخرة .
- مناقشة الانحرافات: من خلال بيان الانحرافات التي تصدر عن الجاهلين و مناقشتها بالدليل العقلي تارة و الدليل الوجداني تارة أخرى و دحضها و بيان تفاهتها و كذا مواجهة الإنسان بما يدور في أعماقه
الأحكام و الفوائد المستخلصة:
- من وسائل تثبيت العقيدة الإسلامية إثارة العقل و الوجدان.
- تلفت الآيات نظر الإنسان لتدبر آيات الله في الكون لينفعل وجدانه ويستيقظ لحقيقة الألوهية.
- تقرر الآيات ربوبية الله تعالى و ألوهيته .
- تنزيه الله تعالى عن الصاحبة و الولد و إبطال دعوى المفترين .
- بيان حال الإنسان قبل الإيمان .
- التذكير بمراقبة الله تعالى للإنسان و مجازاته بما يستحقه و التحذير من الغفلة في ذلك .
 

أدخل عنوان بريدك الالكتروني:

Delivered by FeedBurner

140k سؤال

11k اجابة

22k تعليق

6k مستخدم

التصنيفات

...